أنا البلا إحساس


مؤخرًا فقط، اكتشفت أن في صورة نمطية عنّي نوعًا ما تفيد بأني إنسان عديم الإحساس، أو متبلد، وأعتقد أن أسباب ذلك تختلف، من قناعاتي في آليات العمل، وصولاً إلى تغريداتي..

لطالما تحذلقت، ولم أعر التغريدات وفحواها انتباهًا، كل ما لفت انتباهي هو القراءة ثم التصويب، وهكذا. وحينما أزل، أتمنى أن تنشق الأرض وتبتلعني – السطر الأخير خارج السياق- عودة للسياق، فإني كعاشق لمفاهيم الحيادية والتمهن وما إلى ذلك من مثالية بالية، فإنني أحب أن أرى الناس بمعاملة روبوتية في تعاملاتها العملية، كيف؟

العمل ينبغي أن يكون جامد، ينبغي ان نكون متجردين من مشاعرنا الانسانية العادية إلا ما اقتضت الحاجة، ينبغي كبث ردود الفعل وعدم التأثر -نسبيًا- ونسبيًا هنا تعود لنوع العمل فليس من المنطقي إظهار التعامل الروبوتي إن كنت عاملاً في مجال إنساني مع طفل يصارع الموت جوعًا! لكن مثلاً تخيل أن تكون عاملاً في تنظيم جلسةٍ ما وتحدث أحد مناقشيك بالإيجاب عن مسألة ذات شأن أصيل وتأثير سلبي مباشر على حياتك، هنا ينبغي كبت أحساسيك كافة، أنت هنا عدمي لا تملك أي إحساس، هكذا تنجح -هكذا أرى- وهم الحيادية شيء جميل، ويمنح مريديه شيئًا من الطمانينة النفسية لإحساسهم بسموهم عن ترهات الاحتراب في الأراء..

مازلت معايا؟ عودة لأنا عديم الإحساس؛ أعتقد جازمًا بأنني حقًا أعاني مشاكل في “الحسية” فأنا متبلد الأحاسيس في العديد من المواضيع، كما إن ابدئي التعاطف أو الحزن لغيري حينما يواجهون مصابًا عادةً ما يبدو مصطنعًا. لكن، أعي جيدًا أنني لست متبلدًا الأحاسيس، ولازلت إلى اليوم أستغرب كيف يستغرب الناس حينما يعلمون أنني بكيت على مشهدٍ فِلمي أو تلفزيوني ما – أو ربما حتى وثائقي.

الفلسفة التي خلصت إليها بشأن ذاتي الإحساسية بإختصار هي أن ذاتي شديدة الحساسية والعاطفة حينما تعي المواقف من حولها، حينما تتقمص من حولها، وتحاكي سيروراتهم، إلى أنها مع ذلك شديدة النفور من العواطف أثناء الرسميات، ومتبلدة المشاعر عن بعد، فكما يقال: البعيد عن العين، بعيد عن الروح.

ختامًا، كونوا روبوتًا في العمل، وما أخشاه أن يصبح الروبوت إنسانًا!

Advertisements

ضع تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s