وداعًا يا سامي وتوفيق!


توفيق بن سعود
توفيق بن سعود

مدنية وإن طال طال النضال، هذه كانت جملة توفيق بن سعود الدائمة في أيامه الأخيرة المقتبسة من كلمة المناضل الراحل عبدالسلام المسماري توفيق الفتى الصغير ذو الحلم الكبير، لطالما آمن بالأمل والمستقبل الجيد للبلاد، كان يسعى وكنت دائمًا ما أحاول تثبيط عزمه، كان يؤمن بليبياه، كان حُرًا متحررًا داعيًا للحرية، كان مسالمًا كان فتى جيدًا، كذلك رفيق سامي! سامي الكوافي.

توفيق الناشط، توفيق مات، قتِل! مستحيل، بعد يومين كان سيقدم ورشة عمل عن المواطنة الفعالة، كيف يموت؟ this must be a joke! مكتوب عليّ بعد ان أغرد ساخرًا عن منطق القتلة من يقتلون غير المسلحين عن فعلتهم، إنها إجابة نقتل لنريح عن نفسنا ونكدرها عليكم!

سامي الكوافي
سامي الكوافي

سامي كان كالظل لتوفيق ما من عملٍ أو نشاط إلا وسامي بلا شك حاضر، مات سامي ومات توفيق.

متّ يا توفيق بعد أن أديت الكثير وكان أمامك أن تؤدي الكثير، في كل يومٍ من حياتك كنت ترسخ في فكرة العمل المدني الشباب السلمي، في أرضٍ كانت مليئة بالحقد والتنازع والإحتراب، متّ يا توفيق قبل أن تفي بوعدك لي وقبل أن نجريّ ورشة العمل الخاصة بالتدوين والمدونيين الليبيين، من سأستشير الآن؟ رحلت قسرًا قبل ان تؤدي الكثير من أحلامك وطموحاتك، كنت الأول دائمًا في أي عملٍ سلمي، كنت الأول من أجل أطفالِ تاورغاء المهجرين، كنت الأول من أجل التناظر والرقي بالحوار وتبادل الأفكار، كنت الأول من أن يحل السلام، كنت الأول من أجل نظامة مدينتك، من أجل السلام، من أجل البيئة، من أجل الأرض..

توفيق لم يكن فتى لم يتجاوز العشرين عامًا فقط، توفيق كان أكثر بكثير، آسف يا توفيق! خذلناك.

سنفتقدكما.

2 thoughts on “وداعًا يا سامي وتوفيق!

  1. luluallaghi

    خسرناهم وخسرتهم ليبيا…شباب ف عمر الدهرر قتلوا غدرا لا لشي الا انهم يريدوا وطن أمن يريدون وطن مزدهر لكي تتحقق أحلامهم …رحمة الله عليكم ..توفيق ستكون كلماتك ف أذهاننا لا ربما نستطيع تحقيق ما كنت تريد تحقيقه…خسرتك بلدك

    إعجاب

ضع تعليقًا

