تهدريزة على نتائح المسح الوطني الشامل!


إطلعت على نتائج المسح الشامل لمركز الاستشارات والبحوث – جامعة بنغازي، حقيقة بعض النتائج هي صادمة بالنسبة لي، وهذا لا يعني التشكيك في مصادقية العمل بل العكس العمل مهني واكاديمي جدًا، لكن يكشف لنا عن أشياء صادمة وفي قضية المركزية مثالاً! لايعقل أن نسبة من لا يزال يؤيد فكرة الدولة المركزية 30% الهذه الدرجة يحبذونها! في الغرب هي مبررة بأنها قريبة منهم وتعود لهم بالنفع بشكل أو باخر ولو جزئي، لكن الجنوب! الا يزالوا يعتقدون أن أمن منطقتهم ستكون بالحكم المركزي! الا يدرون ان توسيع الصلاحيات يجعل من منطقتهم أفضل امنيًا ومعيشيًا!
الأمر الأخر هو رفض فكرة المنطقة الغربية ككل وبشكل نسبي لفكرة توزيع الثروات لتعود جزء من العوائد للمنطقة نفسها، الجميل أن هناك وعي في الجنوب، فهو من اكثر المطالبين بتوزيع جزء من الثروة للمنطقة المستخرج منها وهذا أمر إيجابي.
صراحة، اراء الاغلبية بمعارضتهم للدستور 51 كانت مخيبة لامالي، لكن نسبة ال64% التي تتوقع مستقبل أفضل عما قريب والمتفائلة جدًا ارى انها ماهي إلا نفاق فالليبي اللي نعروفه لما يكون في موقف زي هضا ويسألوه بيجامل ويقول انه متفائل يعني في عندنا عدم مصداقية المدلي بارءاه لان هذي طبيعته النفسية – زي ماكانت هالة المصراتي ادير في لقاءات مع الشباب في طرابلس ومصبيين في طوابير البنزينا اسبوعين ويقول ان الامور تمام مية مية!!- وإلى هنا انتهت تعليقاتي على المسح!
تحياتي لكل الشباب القائميين عليه.

لمعاينة نتائج المسح

Advertisements

One thought on “تهدريزة على نتائح المسح الوطني الشامل!

  1. Sam Ahmed

    مافهمتش الصراحة هل هو جهل أو شني!! معقولة 30% يؤيدون المركزية!!؟؟ اني من طرابلس وكل شي جنبي وضد المركزية!! غريب فعلا, اعتقد انه جهل لا غير

    إعجاب

ضع تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s