تعقيباً على مسودة قانون الانتخابات الليبي 2012




إنتخابات ليبيا 2012 لانتخاب المؤتمر الوطني الليبي

 انا لست بمتفقه في علم القوانين … ولكن هذه ملاحظات لي على هذه المسودة … ولعلها عشوائية لاني سناتقل من مادة الى مادة دون عناية , ولعل اشد مادة اعجبتني هي المادة 35 في الفقرة 5 , والتي تنص (… كما يحظر عليه ان يقدم خلال دعايته الانتخابية هدايا او تبرعات أو مساعدات نقذية او عينية أو غير ذلك من المنافع من أجل شراء الاصوات .) وهي فقرة هامة جداً خاصة في ظل الترسبات ” الجماهيرية ” الموجودة في العقلية الليبية في فترات مايسمى التصعيد وماكان يحصل من مهازل !

ولكن اجمالاً فمن وجهة نظري أن هناك أخطاء جسيمة في الدستور فكيف يمكن معرفة من اثرى على حساب الشعب الليبي في ظل الغياب الكامل لاجهزة الدولة القضائية !! ناهيك على انتشار السلاح الذي قد يسبب مجازر ان لم يتم جمعه فعلياً قبل اجراء العملية الانتخابية في ليبيـا , وفي وجود مادة لتحديد العنصر النسائي بالمؤتمر الذي لايقبل بان يكون لذيهم اكثر من 20 مقعداً بالمؤتمر ( 10% من المؤتمر نساء ) ولكن بحسب مسودة القانون فإنه يمكن ان يكون عددهم أقل ان تعذر ذلك بغياب ترشيح انفسهن !! يعني أنا لارى فائدة في الاساس من هذه المادة بصيغتها الحالية لان تمثيل المرأة ضعيف جداً بهذه الوضعية ! .
كذلك اتحفظ على الفترة المسموحة للاقتراع والحددة في يوم واحد وبمدة 12 ساعة من الـ8:00 صباحاً إلى الـ8:00 مساءً … اعتقد إن الوقت قصير وأفضل ان يكون مدة الاقتراع ليومين ليعطي براح أكبر من الزمن للاقتراع , ولكن المادة التي فعلاً اتارث انتباهي ولم أجد تفسيراً لها هي : ( لمن يتقدم لترشيح نفسه يسلم مبلغ 1000 دينار ليبي غير قابلة الاسترداد في خزانة المفوضية العليا للانتخابات )  يعني مافائدة وماضرورة هذا المبلغ المُقدم الى المفوضية !!؟ وايضاً هذا يعني ان من سيترشح لهذا المؤتمر جُلهم ممن سيكونون ذوي دخل مالي جيد جداً ان لم يكن يعد ممتاز مقارنة بذلك المواطن الليبي الكادح المسكين !! .
اما المادة العشرين فلم استوعبها جيداً في الفقرة 20 والتي : ( تخول المفوضية في إبداء الرأي والقرار لملء الفراغ ) إذا تغيب وجود مرشح في المنطقة او الدائرة المعينة ..!
وكذلك في المادة الـ30 وفي الفقرتين الاولى والثانية لم أفهم المقود منهما :
( الاصوات تعتبر باطلة :
  1- الاصوات المعلقة على شرط .
  2- الأصوات التي تعطى لاكثر او أقل من العدد المطلوب انتخابه )
ربما هذا ماشد انتباهي كثيراً في المسودة المعروضة … ولو انني متأكد ان هذه المسودة ستتعرض لـكَم كبير من الانتقادات من قبل المتخصصين …!
Advertisements

ضع تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s